هناك أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده )  لا يمكن حصرها، والتي يمكن استخدامها لابتكار أفكار جديدة لمختلف نواحي الحياة، فالتفكير الإبداعي يُقصد به النظر إلى الأمور والمواقف من زوايا غير معتادة، والعمل ببراعة على هذه الزوايا للوصول إلى أفكار وحلول فعالة، والإبداع يكمن بداخل كلٍ منا منذ الصغر، ولابد من العمل على تحفيز هذا الإبداع لدى أطفالنا ومساعدتهم في توظيف عقولهم لتسهيل الحياة.

مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده )

يجب تقديم مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده )  لأطفالنا باستمرار، وكذلك توجيه عقولهم نحو التفكير بشكل غير تقليدي، فهذا الأسلوب يضمن لهم التميز والتوصل إلى أساليب ناجحة في التعامل مع مواقف الحياة وجوانبها المختلفة؛ لذلك دعنا نستعرض أبرز الأمثلة على مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده ) التالي:

  • التجربة

يُنصح بتجربة كل الأفكار التي تطرأ على عقلك، والعمل على اختبار مدى فعاليتها للموقف الحالي، فقد تستخرج فكرة جيدة ومناسبة أو فكرة أخرى يمكن تدوينها لاستخدامها بأي موقف آخر ملائم لها، فالشجاعة مطلوبة للوصول إلى مرحلة الإبداع؛ لذلك ادفع طفلك نحو التجارب الآمنة دائمًا للاستكشاف.

  • التحليل

يُقصد به دراسة المواقف وتفحُّص المشكلات ، وذلك بجمع كافة بياناتها والمعلومات المتعلقة بها، ومن ثم يتم تحليلها بدقة، ومن هُنا يبدأ التفكير في التوجه إلى الحلول أو الأفكار الأكثر فعالية لإدارة هذه المواقف أو حل المشكلات بأفضل طريقة ممكنة.

  • حل المشكلات

هذه مهارة في غاية الأهمية، فلا يمكن أن تخلو مؤسسة أو شركة من شخص يمتلك هذه المهارة؛ لأنها تسعف المكان في معالجة المشكلات والمعوقات التي تواجهها وكذلك حلها في وقت قياسي، وذلك بالاعتماد على أسلوب الشخص الإبداعي في النظر إلى المشكلة والتدقيق بجوانبها؛ لذلك يُنصح ببناء هذه المهارة في الطفل منذ صغره.

  • الاستماع بإنصات

الإنصات بعناية وحرص إلى متطلبات الآخرين أو مشكلات العملاء في أي مكان يلهمك بأفكار مميزة؛ مما يعينك على تقديم أفضل خدمة لعملائك، وبالتالي يزداد الإقبال على مؤسستك بصورة ملحوظة، فما أجمل أن تزرع هذه المهارة البسيطة بداخل طفلك بالاعتياد؛ مما يكسبه على المدى الطويل قدرة على الإنصات ومعالجة المدخلات واستخدامها في الاستجابة بأفضل صورة.

  • القيادة

عادةً ما يجتمع الإبداع وروح القيادة في شخصٍ واحد، فالقائد يتمكن من التأثير في الآخرين وتوجيههم، بل ويستطيع التغيير في طباعهم وسلوكهم، كما أنه يمتلك شخصية حازمة وقوية ومبدعة في منح الآخرين الأوامر ومساعدتهم بشكل غير مباشر في الهامهم وتحفيزهم لتنفيذها على أكمل وجه، وهي من المهارات التي يجب تنشئة الأطفال عليها بالمواقف الاجتماعية المختلفة.

  • التواصل

هذه المهارة قادرة على إلهامك بالكثير من الأفكار المبتكرة، فإدارة حوار شيق مع أحد المثقفين أو ذوي الخبرات الحياتية الطويلة ينقلك إلى مستوى عالٍ من التفكير، وهي من المهارات التي يمكن اكسابها للأطفال من خلال توسيع دوائرهم الاجتماعية ودفعهم نحو التفاعل بالمواقف العائلية ومع أقرانهم.

  • الانفتاح

امنح طفلك فرصة للاطلاع على ثقافات الدول والمجتمعات الأخرى من خلال القصص الشيقة، ففي عصرنا الحالي ومع تعدد هذا الكم من الثقافات يجب الانفتاح إلى العالم بصدر رحب وعقل واعٍ؛ حتى تتمكن من استيعاب الأفكار المطروحة والأساليب المستخدمة ومن ثم ابتكار منها ما ينفعك.

  • التفكير الجانبي

في هذه المهارة يقوم الشخص بتجاهل مضمون المشكلة وما حولها من تفاصيل، ثم يركز فقط على أفضل وأقصر طريق لحلّها، التفكير فقط في الحل ينتج العديد من الأفكار الغير متوقعة في معالجة المشكلات، وهي تعتبر من أشكال التفكير الإبداعي الغير متسلسلة.

  • البراعة الفنية

استكشف هوايات ومواهب طفلك الفطرية، ومن ثم ابدأ في تخصيص مساحة مهيأة ومجهزة بكل الأدوات المساعدة في تفريغ طاقته الفنية والإبداعية، فسيعود ذلك عليه باكتشاف مواطن قوته التي يمكن استغلالها وتسخيرها بما ينفعه.

  • الكتابة الإبداعية

التدوين والكتابة الدورية من العادات الإيجابية التي تخدم صاحبها على نطاق واسع، فاعتياد الطفل على تسجيل أفكاره والتعبير عما يراوده في جمل منمقة وعبارات منسقة يكسبه على المدى الطويل مهارة الكتابة الإبداعية، وهي المهارة الأكثر طلبًا في مختلف المجالات العملية والعلمية أيضًا.

امنح طفلك فرصة للتعرف على مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده ) بتوسُّع من خلال منصة الطاووس صانعة الشخصيات المثالية، وذلك عبر الانضمام إلى دورة أنا مبدع، التي توضح مفهوم الإبداع، وصفات الشخص المبدع، وأكثر المعوقات التي تواجه المبدعين، وكذلك قوانين ومهارات الإبداع، مع خوض تجربة ممتعة يرافقك بها شخصية وليد الكرتونية اللطيفة، فلا تفوت فرصة تحفيز مكامن الإبداع لدى طفلك من خلال الاشتراك بهذه الدورة.

تعرف أيضًا على: أهمية مهارة حل المشكلات.

فوائد التفكير الإبداعي

بعد الاطلاع على أمثلة مهارات التفكير الإبداعي، إليك أكثر الفوائد التي يجنيها المبدعون، فالتفكير خارج الصندوق يساعد الشخص في العيش بشكل أفضل وأسهل؛ لأنه يتمتع بذهن حاضر وعقل مفكر يبحث عن الحل والفكرة في كل ركن؛ لذلك دعنا نستعرض أهم فوائد التفكير الإبداعي من خلال الآتي:

  • تعزيز مهارة التعاون والمشاركة الجماعية في الأنشطة وكذلك الترابط فيما بين الأطفال بفعالية ملحوظة.
  • القدرة على إدارة المواقف المختلفة التي يتعرض لها الطفل بصفة يومية، وكذلك التوصل إلى حلول مختلفة لأي مشكلة قد تواجه الطفل خلال يومه أو مع أقرانه.
  • توسيع المدارك وتعزيز مهارات التركيز والانتباه وفهم البيانات؛ مما يحسن من الأداء والتحصيل الأكاديمي لدى الطفل.
  • تحفيز الطفل على تطوير ذاته والتحسين من أدائه بصفة مستمرة؛ مما يدفعه إلى الاشتراك في الدورات الخاصة بتنمية المهارات والبرامج التي تعزز تفكيره الإبداعي.
  • الاعتياد على التفكير من منظور مختلف للمواقف والأمور المتكررة في الحياة اليومية؛ مما ينمي مهارات التفكير لدى الطفل ومساعدته في ابتكار كل ما هو جديد.

انقل طفلك إلى عالم جديد مليء بالإبداع من خلال الاشتراك في دورة كيف أفكر التابعة لمنصة الطاووس الهادفة لصناعة شخصيات إبداعية ومثالية، فمن خلالها يستكشف الطفل مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده ) بشكل مُفصل، وذلك بالإلمام بأبرز مهارات التفكير مثل الملاحظة، ومعالجة الأفكار، والمقارنة، والاحتمالات الواردة وتحديد الأهداف وغيرها من المهارات ومدى أهميتها وكيفية توظيفها، وذلك بالاعتماد على القصص والتأملات الشيقة والجذابة للأطفال.


اقرأ أيضًا: أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي.

إلى هُنا نكون انتهينا من عرض مهارات التفكير الإبداعي ( أمثلته وفوائده )، والتي تساعدنا على توظيف عقولنا واستغلال قدراتها في ابتكار الأفكار واختراع الحلول، حيث يمكن تطبيق هذه المهارات من قِبل الجميع صغارًا وكبارًا، وما أجمل أن يتم ترسيخها لدى الأطفال في مراحلهم العمرية والتعليمية الأولى، فستعود عليهم بفوائد لا حصر لها؛ مما يضمن لهم الأداء والتحصيل بشكل أفضل في الجانب الأكاديمي والمهني فيما بعد.

تتيح منصة الطاووس عددًا من الدورات النافعة والغير تقليدية، والتي تستهدف بناء أساسيات التفكير الإبداعي بكل مهاراته لدى كل مشترك من الأطفال، حيث تعمل على تحفيزهم والهامهم وتوجيه عقولهم نحو نقاط غير معتاد النظر فيها والتفكير في الأمور من زوايا غير تقليدية؛ مما ينتج في المستقبل عقولًا مفكرة ومدبرة باحترافية وبراعة، وبالتالي يسهل عليهم مواجهة الحياة بمشكلاتها ومواقفها.

كما يمكنكم أيضًا الاطلاع على الدورات الآتية في منصة الطاووس: