بناء شخصية قادرة على الابتكار وإيجاد الحلول الغير تقليدية يتطلب تضمين أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي في البرنامج الترفيهي والتعليمي اليومي للبنين والبنات، فالاعتماد فقط على المواد الدراسية أو التمارين الرياضية لا يمنحهم فرصة للتميز؛ لذلك يجب إمدادهم بأنشطة وألعاب تنمّي التفكير وتوسّع المدارك؛ ففي مراحلهم العمرية الأولى يحتاجون إلى تحفيز مواطن الإبداع لديهم، وكذلك العمل على الاستثمار فيها.

أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي

هناك أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي مُصممة من قِبل متخصصين وخبراء في عالم التربية وتنمية المهارات بما يخص البنين والبنات، فهو عالم واسع مليء بالألعاب والأفكار المبتكرة الجذابة لهم، والتي تساعدهم في التفكير من زوايا جديدة، فدعنا نستعرض أبرز هذه الأنشطة من خلال النقاط الآتية:

  • النشاط التركيبي:

في هذا النشاط يتم إحضار عدد من الأدوات المكتبية وبقايا الألعاب المستخدمة أو التالفة مثل قصاصات الورق، وقطن ملون، ومجموعة من الأزرار، وبعض المشابك وخيط صوف وغيرها من العناصر المتاحة، ومن ثم مطالبة البنين والبنات بصناعة شكل أو مجسم مثل قارب أو دراجة أو طائر من هذه الأدوات؛ مما يحفز لديهم التفكير في كيفية استغلال هذه العناصر ويسبحون في خيالهم لتصوّر الشكل النهائي لها.

  • نشاط الشبكة اللفظية:

يقوم المعلم أو ولي الأمر برسم شبكة متضمنة خمس خانات على السبورة أو في ورقة بيضاء، على أن تتكون هذه الخانات من العناوين التالية: حروف، وأسماء أشخاص، وبلدان، وفواكه وحيوانات، على أن يتم اختيار حرف معين في الخانة الأولى، ومن ثم مطالبة مجموعة البنين والبنات بذِكر أمثلة لعناوين الخانات المجاورة تبدأ بالحرف المتفق عليه، وهو نشاط ترفيهي مُسلي، كما أنه ينمي الحصيلة اللغوية لديهم.

  • نشاط المكان الخاطئ:

يعتبر من أفضل أنشطة تنمية الإبداع عند الأطفال، حيث يُقصد به ذِكر مجموعة من الأمثلة لأشياء غير متوافقة مع أماكن في المقابل، مثل السير على الماء، أو الغواصة تسبح في الجو، أو سفينة تسير في الصحراء وهكذا من الأمثلة المشابهة، حيث يتم توضيح الفكرة أولًا ومن ثم مطالبة البنين والبنات باتباعها.

يمكنكم قراءة مقالنا عن أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي لمزيد من التفاصيل حول مهارات الإبداع.

  • نشاط التوقع:

واحد من الأنشطة المحفزة للخيال بشكل ملحوظ، حيث يتم ذِكر بعض الأحداث الغير موجودة فعليًا في الواقع، ومن ثم نطالب المجموعة باستعراض توقعاتهم وتنبؤاتهم حول هذه الأحداث في حالة وقوعها بالفعل مثل ماذا لو بإمكاننا استخدام الجوال كجهاز تحكم عن بعد للتلفاز؟ وهكذا من الأمثلة.

  • نشاط الكلمة والمضاد لها:

يعد نشاط استحضار المرادفات والأضداد من الأنشطة المثالية في تنمية الحصيلة اللغوية لدى البنين والبنات، حيث يتم طرح كلمة ما، ومن ثم مطالبتهم بذِكر الكلمة المضادة لها أو نقيضتها، وهي من الأنشطة التي تنمي أيضًا مهارة العصف الذهني.

  • نشاط التصنيف:

يعمل ولي الأمر أو المعلمون في المدرسة على طرح مجموعة من الكلمات الغير مترابطة، ومن ثم يطالبون المتسابقين من البنين والبنات أن يصنفوا هذه الكلمات في مجموعات مترابطة، سواء كانت تابعة لمجموعة الحيوانات أو مجموعة وسائل المواصلات أو غيرهما.

  • نشاط الحكم على الأشياء:

تدريب البنين والبنات على النظرة العمومية لكل المواقف المطروحة عليهم، على أن يتم دراسة كل موقف من حيث عدد ايجابياته وسلبياته، ومن ثم يتم الحكم عليه والمفاضلة بينه وغيره من خلال قائمة الايجابيات والسلبيات الخاصة بكلٍ منهم، وهي من الأنشطة المسلية والهادفة، التي تساعدهم في تنقيح أفكارهم والتمييز ما بين المفيد والغير مفيد فيما بينهم.

ساعد أفراد عائلتك من البنين والبنات على التفكير بمنظور مختلف من خلال ممارسة أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي المقدمة من قِبل منصة الطاووس، والتي تُطرح في صورة دورة بعنوان أنا مبدع بهدف التعرف على عالم الإبداع وسمات المبدعين والاقتداء بهم والسير على نهجهم؛ حتى تصل بهم إلى مستوى رفيع من التفكير؛ مما يساعدهم في مواجهة أمورهم الحياتية ومواقفهم الاجتماعية بعقلية مفكرة وذكية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة جديدة مليئة بالأنشطة الشيقة والموضوعات الملهمة.

نصائح لتنمية التفكير الإبداعي

ستحتاج بجانب ممارسة أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي أن تُطبق مجموعة من النصائح المهمة مع البنين والبنات إن كنت تمثل لهم ولي أمر أو معلم بالمدرسة، فهذه النصائح هي ما تدعم محاولاتك في تنمية تفكيرهم وتحفيز إبداعهم وتضمن تطورهم كما يجب، فدعنا نناقش أبرز هذه النصائح على النحو التالي:

  • مراعاة الفروق الفردية:

لكل طفل من البنين والبنات طبيعة خاصة وطباع شخصية منفردة؛ لذلك لا تفيد مقارنة كلٍ منهم بالآخر، فلا يمكن أن نصنع شخصًا مماثلًا لغيره بالمقارنة أو بالتوجيه، بل لابد من استكشاف مواطن قوته وضعفه الشخصية، وكذلك مساعدته في تقبلها وتنميتها واستغلالها بما ينفعه، ومن هُنا يتمكن الطفل من التميز على طريقته الخاصة.

  • تجنب التقليل من أفكاره:

الانتقاد الدائم والاستهزاء بكل فكرة مقدمة من قِبل البنين والبنات يترك لديهم شعورًا سلبيًا بخيبة الأمل؛ مما يجنبهم الحديث بأريحية ومشاركة الأفكار التي تراودهم، فهم بحاجة إلى مساحة آمنة لطرح أفكارهم مهما بدت ساذجة، والعمل على مناقشتها وتصحيحها إن لزم الأمر، فهذا الأسلوب يضمن لهم الإبداع والابحار في خيالهم كما يروق لهم.

  • تعزيز الشعور بالحب:

واحدة من الاحتياجات النفسية والعاطفية الأساسية للبنين والبنات في مراحلهم العمرية الأولى تكمن في الشعور بالحب، فلابد من إيصال هذا الشعور بكافة الطرق المتاحة من التصرفات والأقوال، على أن يتم التعبير عنه بشكل غير مشروط، أي لا يرتبط الأمر بسلوك معين حتى يتلقى الطفل الحب المرغوب.

  • الامتناع عن التعنيف والصراخ:

لا يمكن الاختلاف على أن التعنيف والصراخ الدائم والتعليق السلبي على سلوكيات الطفل البسيطة منها والكبيرة من الأساليب الغير فعالة في التعامل مع البنين والبنات الصغار، فلابد من احترام الطفل وعدم التعدي عليه سواء بالألفاظ الجارحة أو الضرب؛ حتى تنشأ بداخله عزة النفس ويتلقى الاحترام من قِِبل المحيطين به، وذلك باكتسابه من خلالك.

قدم لأطفالك أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي بصورة غير تقليدية من خلال دورات منصة الطاووس المميزة، والتي تعتبر دورة كيف أفكر واحدة من أهم دوراتها التي يُنصح بتقديمها لكل البنين والبنات، فهي تدربهم على مهارات التفكير المختلفة، وذلك بأساليب غير تقليدية تعتمد على التأملات والقصص الطريفة؛ مما يساعدهم على التفكير بشكل أفضل والوصول إلى حلول وأفكار أكثر فعالية في حياتهم اليومية سواء في الجانب الأكاديمي أو الاجتماعي أو غيرهما.


تناولنا من خلال فقرات المقال أبرز أنشطة لتنمية التفكير الإبداعي للبنين والبنات في مراحلهم العمرية المبكرة، ففي هذه المراحل تتمكن من استكشاف مواطن الإبداع لديهم ومساعدتهم في تطويرها والوصول بها إلى مستوى متقدم؛ مما يساعدهم بالتبعية في مواجهة مواقفهم الحياتية واتخاذ قراراتهم وحل مشكلاتهم، خاصةً وإن كانوا من المنضمين لمنصة الطاووس صانعة الشخصيات المثالية.

تقدم منصة الطاووس دوراتها على طراز مختلف أكثر جاذبية للبنين والبنات، حيث يتم شرح محتواها من خلال القصص المؤثرة والشيقة، كما يرافقهم بداخلها شخصية كرتونية لطيفة ومتعاونة تُسمى وليد، كما تحرص المنصة على إتاحة الخصومات والعروض الدورية على دوراتها لكافة العملاء.

كما يمكنكم أيضًا تصفح الدورات الآتية في منصة الطاووس: