يتضح مفهوم القبعات الست بمجرد توضيح الفكرة القائمة عليها، ألا وهي الأنماط الستة للتفكير، أي أن كل شخصٍ من بيننا يرتدي قبعة تفكير بلونٍ معين، وعندما ينضم إلى حوار أو يشارك في نقاش أو يُبدي برأيه فيتبدى لنا لون هذه القبعة جليًا، وذلك مع إمكانية التبديل والتغيير ما بين القبعات وبعضها البعض، ففي أي موضوع يكون لكل فرد من بيننا قبعته الخاصة للتفكير به، فهذه القبعة هي الدالة على وجهة النظر لكلٍ منا.

مفهوم القبعات الست

يشير مفهوم القبعات الست إلى أنماط التفكير المختلفة، حيث تمتلك كل واحدة من بين هذه القبعات لونًا محددًا يعبر عن طبيعة التفكير للشخص، فبعد التعرف على دلالات كل قبعة يكون بإمكانك تحليل وتحديد نمط التفكير لكل فرد من حولك، لذلك دعنا نستعرض مفهوم كل قبعة على حدة من خلال النقاط التالية:

  • القبعة البيضاء

تشير هذه القبعة إلى نمط التفكير القائم على التحليل الموضوعي لأي فكرة أو مشكلة، حيث يركز أصحاب هذا النمط على الحقائق فقط بدون تدخل من العاطفة أو الذاتية، ولقد تم ربط النمط باللون الأبيض؛ لأنه يعبر عن النقاء والوضوح.

  • القبعة الحمراء

باعتبار أن اللون الأحمر من الألوان الدالة على المشاعر المتقدة مثل الغضب والانفعال والحماس، فهذه القبعة تشير إلى نمط التفكير المعتمد على العاطفة وسيطرة المشاعر الشخصية والأفكار الخاصة بالذات.

  • القبعة السوداء

تأتي فكرة القبعة السوداء للتعبير عن نمط تفكير الأشخاص المتشائمين ذوي النظرة السوداوية للأمور، حيث يركز أصحابها فقط على المشكلات والعيوب، وهو النمط الأكثر سلبية وإزعاجًا لمُتبعيه.

  • القبعة الصفراء

يعبر اللون الأصفر عن الإشراق، والتفاؤل والنظرة الإيجابية للأمور، حيث يحرص مُتبعو هذا النمط على التفكير في نقاط القوة، والمميزات والتوقعات الجيدة المُحفزة للأمل.

  • القبعة الزرقاء

يدل لون هذه القبعة على نمط التفكير المنظم، الذي ينظر إلى الأمور بنظرة عمومية وشاملة تمكّنه من الاطلاع على كافة جوانب الموضوع، ومن ثم تحليل كل جانب، وبعدها يتوصل إلى النقطة المطلوبة أو الحل الأفضل.

  • القبعة الخضراء

 اللون الأخضر مُقتبس من الطبيعة الخلابة، وهو لون دال على الإبداع والإيجابية والتفتح؛ لذلك تم اتخاذه للتعبير عن نمط التفكير القائم على التفكير خارج إطار المألوف، والذي يستهدف النظر إلى الأمور من زوايا غير اعتيادية، وكذلك العصف الذهني للتوصل إلى أفكار وحلول غير تقليدية.

ساعد البنين والبنات من طلابك أو أبنائك في التعرف على مفهوم القبعات الست من خلال الدورة التدريبية الشاملة لهذا الموضوع في منصة الطاووس، ألا وهي دورة "القبعات الست"، فمن خلالها يُلم المشترك بمفهوم كل قبعة، وأهمية استخدام هذه القبعات، وخصائص كل قبعة، وألوان القبعات، وكيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست وكذلك التعرف على أنماط التفكير لدى الآخرين، وذلك بالاعتماد على أساليب مبتكرة للتعلم، والتي تحرص على دمج بعض أشكال الترفيه في المحتوى؛ لتحفيز المشتركين على التفاعل.

أهمية استخدام القبعات الست

بعد التعرف على مفهوم القبعات الست، إليك أبرز الفوائد التي يمكن أن تجنيها من وراء تطبيق مبدأ القبعات الست في حياتك الشخصية أو العملية، فمع التعرف على ما هي استراتيجية القبعات الست وتطبيقها تتمكن من التوصل إلى أفكار إبداعية وحلول فعالة، فدعنا نوضح أهميتها على النحو الآتي:

  • عند تطبيق استراتيجية القبعات الست في الاجتماعات الرسمية يوفر الكثير من الوقت المُهدر في المناقشة والتحليل، حيث يتم توزيع الأنماط على الموظفين ومن ثم مطالبة كل منهم بالتفكير تبعًا للنمط الخاص به.
  • التفكير في الأمور والمشكلات الحياتية والعملية من كل الزوايا وبكل الأنماط يساعد في إنتاج أفكار جديدة وحلول فعالة لأي موقف قد يتعرض له الشخص.
  • تعزز من العمل الجماعي والتعاون بين العاملين، فبعد تطبيق مبدأ القبعات من قِبل كل فرد، يتم في النهاية طرح الأفكار التي توصلوا إليها ومناقشتها.
  • تحد من فرص الصراع والتعارض ما بين الموظفين أو الأفراد العاديين من البنين والبنات بخصوص أفكارهم، بل تنظم طريقة التفكير وبالتبعية تخلق بيئة صحية لإجراء المناقشة والحوار.
  • منح الأشخاص فرصة لاستكشاف مهاراتهم في التفكير؛ مما يساعدهم في النهاية في إنتاج أفكار خارج الصندوق.
  • الإلمام بكل زوايا الموضوع، فالتفكير يسير بوضوح ومنهجية بالغة؛ مما يؤدي في النهاية إلى أفكار وحلول أكثر إبداعية.

قدّم لأبنائك فرصة لا مثيل لها في التعرف على مفهوم القبعات الست واكتساب مهارات التفكير من خلال الدورات التدريبية المقدمة عبر منصة الطاووس، والتي توفر دورة "كيف أفكر" لتدريب البنين والبنات على كافة المهارات المستخدمة في التفكير، والتي تساعدهم في تطوير شخصياتهم وتغيير عقلياتهم إلى نمط أفضل وأكثر إيجابية، حيث تتناول الدورة شرح مُفصل لكل مهارة على حدة، وكذلك توضيح مدى أهمية هذه المهارات وأثرها على الشخص، وذلك بتقديم التأملات الشيقة والقصص الطريفة.


في نهاية المقال نكون تناولنا مفهوم القبعات الست، والتي تدل على أنماط التفكير لكل شخصٍ من بيننا، كما استعرضنا الفوائد التي تعود على الشخص عند تطبيق استراتيجية القبعات الست في اجتماعاته الرسمية أو حياته الشخصية في بعض المواقف، كما ذكرنا الطريق الأمثل للتعلم عن مبدأ القبعات الست، ألا وهو الدورات التدريبية المتخصصة في شرح هذا الموضوع بالتفصيل، كالتي تُقدم عبر منصة الطاووس.

تخصصت منصة الطاووس في تقديم الدورات التدريبية لتنمية المهارات الحياتية والشخصية الأساسية للبنين والبنات، والتي تساعدهم على بناء شخصياتهم وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم، كما حرصت على تقديم محتوى دوراتها بطريقة شيقة وغير تقليدية، وذلك تحت إشراف أكفأ الخبراء والمتخصصين في المجال التربوي.

اقرأ أيضًا: