أصبح تعلُّم كيفية تنمية الإبداع عند الطفل من أهم ما ينصح به الخبراء في المجال التربوي وتنمية المهارات، فالبنين والبنات في مراحلهم العمرية المبكرة يحتاجون إلى برنامج تدريبي وتعليمي متكامل، حيث أن متطلبات العصر الحالي ما عادت تقتصر على المستوى الأكاديمي للفرد والدرجة العلمية الحاصل عليها فقط، بل صارت تعتمد بشكل أكبر على المهارات الإبداعية والشخصيات القوية والعقول المفكرة.

كيفية تنمية الإبداع عند الطفل

للتعرف على كيفية تنمية الإبداع عند الطفل لابد من إتباع الآباء والأمهات لعدد من الأساليب مع أبنائهم، وهي ما تتضمن تحفيز الإبداع وتنمية مهارات التفكير لديهم، حيث أثبتت هذه الأساليب فعاليتها في تنمية الإبداع لدى البنين والبنات عند تطبيقها بصفة منتظمة، ونستعرض أبرز هذه الأساليب على النحو الآتي:

  • في حال استكشاف إحدى المواهب لدى الطفل مثل الرسم أو الكتابة، لابد من دعم الموهبة وتقديرها بكافة الطرق، حيث يمكن تقديم الأدوات المستخدمة في ممارسة الموهبة كهدية لطيفة للطفل.
  • مشاركة الطفل في بعض التحديات الطريفة مثل صناعة بعض المشغولات اليدوية، على أن يتم تحديد التحدي بزمان ومكان وأدوات ومكافأة بعد الانتهاء منه.
  • عدم إجبار الطفل على نشاط بعينه، بل يجب منحه فرصة للاختيار؛ لتعزيز ثقته بنفسه واستقلاليته بذاته.
  • تشجيع الطفل بكلمات من الثناء وعبارات من المدح اللطيف، كنوع من أنواع الدعم والإشادة بجهوده ومهاراته الاستثنائية.
  • لابد من مشاركة الطفل وقتًا ممتعًا مليئًا بالأنشطة الترفيهية المحببة إليه مثل مشاهدة التلفاز وقراءة القصص.
  • تقنين استخدام الإلكترونيات في البرنامج اليومي، على أن يتم تخصيص أوقات محددة لاستخدام الهواتف والتلفاز وغيرهما.
  • تقديم أنشطة تعتمد على استخدام كافة الحواس؛ لزيادة التركيز والانتباه والتآزر البصري الحركي.
  • توفير مكان مخصص للطفل للقيام بأنشطته الإبداعية وأعماله اليدوية، على أن يكون مُهيئًا ومزودًا بكافة الأدوات المطلوبة؛ بما يساعد على تصفية ذهنه والتركيز بأكبر قدر.
  • الحرص على تقديم نموذج إبداعي في الأقوال والأفعال أمام الأبناء؛ حتى يتم الاقتداء به.

دع منصة الطاووس تُجيبك عن سؤال كيفية تنمية الإبداع عند الطفل بدوراتها المتنوعة في تنمية المهارات، حيث تقدم دورة بعنوان "أنا مبدع" تتناول فيها مهارات التفكير الإبداعي، والتي تُلهم البنين والبنات بالعديد من الأفكار الجديدة والفريدة، وذلك بالتعرف على قوانين الإبداع، وأكثر الأشياء التي تعيق إنتاجه وكذلك أبرز صفات المبدعين، حيث ترسم طريق الإبداع والتميز للصغار وتساعدهم على السير فيه، وذلك من خلال محتواها الاستثنائي وأساليب تقديمه الغير تقليدية التي تحفز من إبداع الطفل.

أنشطة لتنمية الإبداع عند الطفل

لا يمكن ذِكر كيفية تنمية الإبداع عند الطفل بدون استعراض أبرز الأنشطة المساعدة في تحقيق نفس الهدف، حيث تم ابتكار العديد من الأنشطة الترفيهية المتضمنة لبعض التفاصيل المحفزة للقدرات العقلية والمهارات؛ لذلك حصرنا عدد من أفضل هذه الأنشطة التي يمكن تقديمها للطفل من خلال النقاط الآتية:

  • نشاط تصنيف العناصر المختلفة إلى مجموعات، فعلى سبيل المثال يمكن إحضار عدد من الزجاجات الشفافة وكذلك عدد من الأزرار الملونة، ومن ثم مطالبة الطفل بوضع الألوان في الزجاجة المعبرة عنه.
  • إحضار عدد من قصاصات الورق المقوى، ومن ثم مطالبة الطفل برسم شكلٍ ما بالمحاكاة أو من خياله، وبعد الانتهاء من الرسوم والتلوين يتم قص الرسمة ولصقها على إحدى اللوحات أو الخزانات في غرفة الطفل.
  • الاستعانة بإحدى صناديق الكرتون المربعة، ومن ثم عمل بعض الفتحات في مختلف جوانب الصندوق معبرة عن الأشكال الهندسية والألوان، وفي النهاية يتم مطالبة الطفل بمطابقة كل شكل بالفتحة واللون المماثل له.
  • يمكن إحضار بعض القطع من الصلصال الملون الآمن، ومن ثم مطالبة الطفل بتنفيذ إحدى الأشكال المفضلة لديه أو تقليد أشكال العناصر المحيطة به.
  • اللعب بقطع المكعبات الملونة، حيث يمكن بناء الأبراج وتنفيذ الأشكال المختلفة بواسطة هذه القطع، وذلك بالاعتماد على خيال الطفل أو بتقليد إحدى الأشكال المرسومة على البطاقات الخاصة بالنشاط.
  • رسم أجزاء الجسم والحواس على لوحة كبيرة ملونة، ومن ثم تعريف الطفل بكل حاسة ووظيفتها على حدة، وبعدها نطالب الطفل بالإشارة إلى حواسه والتعبير عن وظيفتها بنفسه.
  • وضع سبورة كبيرة على إحدى جدران غرفة الطفل مع بعض الأقلام والألوان، ومن ثم ترك الطفل مساحة للكتابة والرسم بحرية. 

تعرّف مع منصة الطاووس على إجابة تساؤلك كيفية تنمية الابداع عند الطفل، وابدأ مع أبنائك أو طلابك من البنين والبنات رحلة شيقة جديدة في برنامج "أنا مفكر ، والذي يشتمل على خمسة دورات تدريبية في تنمية المهارات الشخصية مثل حل المشكلات، والتفكير الناقد، ومهارات التفكير، والتفكير الإبداعي وأنماط التفكير الستة، وهي دورات مُعدة ومُقدمة تحت إشراف أكبر الخبراء والمختصين في المجال التربوي، حيث تحرص منصة الطاووس على تقديم محتوى تعليمي مميز وبطرق تدريس وتدريب مبتكرة.


قدمنا من خلال فقرات المقال كيفية تنمية الإبداع عند الطفل، وذلك باقتراح عدد من الطرق الفعالة التي يمكن إتباعها من قِبل الآباء والأمهات أو المعلمين مع أبنائهم وطلابهم، حيث تم التوصل إلى هذه الطرق وفقًا لما يوصي به الخبراء والمتخصصون، فالمهارات الإبداعية يمكن اكسابها للبنين والبنات منذ الصغر عبر الأنشطة المعتمدة على التركيز والتفكير واستخدام الخيال، كالتي تتوفر في دورات منصة الطاووس.

تميزت منصة الطاووس بدوراتها الاستثنائية في مجال تنمية مهارات البنين والبنات ذوي الأعمار المترواحة بين 18:10 سنوات، وهي المرحلة العمرية الأمثل لتدريب الأطفال واكسابهم كل المهارات الشخصية والعملية المطلوبة، والتي تفيد في بناء شخصياتهم وغرس بهم سمات جيدة مثل المرونة والصبر والقوة.


اقرأ أيضًا: