ابتكر الخبراء في المجال التربوي عددًا من أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال، كطريقة غير تقليدية في تحفيز الإبداع لدى البنين والبنات، فتوجيه هذه الأسئلة للطفل في جو يعُمه الحماس والتفاعل يساعد في توسيع مداركه والابحار في خياله؛ مما يمكّنه في النهاية من إنتاج الأفكار الجيدة والحلول المبتكرة، كما يساعد بالتبعية في التحسين من كفاءة الطفل وأدائه في مختلف جوانب الحياة.

أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال

تعتبر أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال من إحدى الطرق الفعالة في تحفيز الإبداع لديهم، حيث ابتكر المتخصصون عددًا من الأسئلة التي يمكن توجيهها للبنين والبنات في مراحلهم العمرية الأولى، ومن ثم مطالبتهم بالإجابة عنها في أجواء من الحماس والتحدي، فدعنا نقترح أمثلة لهذه الأسئلة كالتالي:

  • أسئلة علمية لا تتطلب الدراسة لكن تحتاج إلى توظيف قدرات العقل مثل التركيز والتخيل، ويعتبر سؤال "ما هو الشيء الذي يخترق الزجاج دون الحاجة إلى كسره؟ الضوء" مثال قوي لهذه النوعية من الأسئلة المحفزة للإبداع.
  • يمكن استخدام الأسئلة الخاصة المنشطة لذاكرة الطفل وخلفيته المعرفية والثقافية، والتي قد تتعلق بالحيوانات أو الفاكهة والخضروات وغيرها من العناصر، ويُعد سؤال "ما هو الحيوان الذي يُلقب بسفينة الصحراء؟ الجمل" من الأمثلة الشائعة لهذا النوع من الأسئلة المعززة لمهارات التفكير.
  • الأسئلة العامة التي تتعلق بجسم الإنسان والأماكن من حوله والعناصر الشائعة في البيئة المحيطة به، والتي تتمثل على سبيل المثال في سؤال "كم عدد الكلى التي توجد في جسم الإنسان؟ اثنان"، حيث يمكن تثبيت المعلومة من خلال هذا السؤال المبسط.
  • الاستعانة بأسئلة فائقة الذكاء تتناسب مع ذوي القدرات العالية، والتي تتناول أشياء ليست في محط النظر أو تتطلب قدرة كبيرة على التخيل والتركيز، ويعتبر سؤال "ما هو الشيء الذي بإمكانه التحدث بكل اللغات الموجودة في العالم؟ صدى الصوت" من الأفكار الجيدة لهذه الأسئلة.

استعن بمجموعة اسئلة تنمية مهارات التفكير للاطفال، وساعد في تنشيط مكامن الإبداع لدى أبنائك، وذلك عبر الالتحاق بدورة "كيف أفكر" المقدمة عبر منصة الطاووس صانعة الشخصيات القيادية والمثالية، حيث تشرح الدورة أهم مهارات التفكير، مع شرح لكل مهارة على حدة، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثير وأهمية مهارات التفكير على التغيير من نمط تفكير البنين والبنات منذ الصغر، فهي الدليل المثالي لهم في التفكير من زوايا غير اعتيادية وإنتاج أفكار غير تقليدية؛ مما يميزهم عن غيرهم ويمنحهم شخصية مؤثرة.

طرق تنمية مهارات التفكير للأطفال

بعد التعرف على مجموعة منوعة من أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال، احرص على توجيهها لأبنائك في أجواء محفزة يملؤها التحدي والمشاركة، بالإضافة إلى إتباع بعض الطرق الأخرى التي يوصي بها الخبراء لتنمية مهارات التفكير لدى البنين والبنات، والتي نستعرضها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • شجع الطفل على إبداء آرائه وطرح أفكاره وعرض معتقداته حول ما يدور حوله من أحداث، فهذه أولى خطواته نحو اكتساب مهارة التفكير النقدي، وهي إحدى المهارات الفرعية المندرجة تحت مهارة التفكير.
  • في حال تعرض الطفل لأي مشكلة في الجانب الشخصي أو الأكاديمي، لابد من تكليفه بحلّها بدون تدخل من قِبل المعلم أو إحدى الوالدين، وذلك بتحفيزه وتقديم المقترحات إليه، ومن ثم يُكلف هو بالمفاضلة ما بين الحلول والتوصل إلى الحل الأنسب للموقف.
  • لابد من تكليف الطفل بعدد من المهام المنزلية أو الأكاديمية، ومن ثم تحديد الوقت المطلوب لإنجاز المهمة خلاله، وذلك مع التشجيع والدعم لإنهاء المهمة بأفضل شكل وأعلى كفاءة، حيث تعزز هذه الطريقة قيمة تحمل المسؤولية ومهارة الاعتماد على النفس.
  • استغلال وقت الفراغ لدى الطفل بتقديم عدد من الألعاب المُسلية المعتمدة على استخدام القدرات العقلية أو الأنشطة التي تدمج ما بين الترفيه وتنمية المهارات، ومن ثم تركه وقتًا كافيًا للاندماج مع هذه الألعاب؛ مما يجدد نشاطه ويحفز إبداعه.
  • يجب تخصيص فقرة يومية للقراءة، حيث يمكن اختيار قصة شيقة وهادفة ومن ثم قراءتها على الطفل، وفي النهاية يتم مطالبته بتلخيص أحداث القصة وتحديد الدروس المستفادة منها.
  • الاهتمام بتغذية الطفل بأطعمة طبيعية وصحية، على أن تمد عقله وجسمه بكافة العناصر الغذائية المطلوبة، والتي تمكّنه من التركيز والأداء بمستوى عالٍ من الطاقة والإبداع.

ابتكر أساليب جديدة في تعليم أبنائك وعزّز من مستوى قدراتهم ومهاراتهم، حيث يمكن الاستعانة بمجموعة أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال أو الاشتراك في إحدى الدورات التدريبية الهادفة إلى تنمية المهارات، كالتي تتوفر في منصة الطاووس مثل دورة "أنا مفكر ناقد ، والتي تتناول مهارة التفكير النقدي بالتفصيل، حيث تعرّف البنين والبنات بأهم مهارات التفكير الناقد، وكذلك أهمية تطبيق هذه المهارة في الحياة، فهي تساعدهم على التحقق من صحة المعلومات الواردة إليهم قبل إصدار أي رد فعل تجاهها.


قدمنا من خلال فقرات المقال تشكيلة من أبرز أسئلة تنمية مهارات التفكير للأطفال، والتي أثبتت فعاليتها في التحسين من مهارة الإبداع وأداء البنين والبنات عند توجيهها لهم ومشاركة إجاباتهم وتخيلاتهم منذ الصغر، فهي تتطلب تركيزًا فائقًا وقدرة عالية على الخيال؛ مما يعزز قدراتهم العقلية ويزيد من مستواها إلى حد كبير، بالإضافة إلى استعراض أهم دورات منصة الطاووس الهادفة إلى تنمية مهارات التفكير.

انطلقت منصة الطاووس بفكرة تنمية مهارات البنين والبنات المتراوحة أعمارهم ما بين 18:10 أعوام، فهي الفترة الأمثل لتشكيل شخصياتهم وتطوير قدراتهم العقلية والوصول بها إلى مستويات فائقة، وأكبر ما يميز المنصة تنوُّع دوراتها، بالإضافة إلى أساليب التعلم المبتكرة المتبعة بها لتقديم محتوى الدورات.

اقرأ أيضًا: