يسعى الكثيرون إلى معرفة كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست؛ نظرًا لانتشار هذه الاستراتيجية التي تتناول أنماط التفكير المختلفة، والتي تعزز من مهارة التعاون والعمل الجماعي في الأنشطة الطلابية أو الاجتماعات الرسمية في الحياة العملية فيما بعد للبنين والبنات، حيث تسهّل من عملية التفكير في حلول فعالة أو إيجاد أفكار مبتكرة، وذلك بتكليف كل فرد في المجموعة بالتفكير بنمط محدد ومشاركة ما توصّل إليه من خلاله.

كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست

لن تضطر إلى بذل الكثير من المجهود أو الوقت للتعرف على كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست، فهي الاستراتيجية الأكثر استخدامًا والأوسع نطاقًا في الأنشطة الجماعية، والتي قد تفيد البنين والبنات في الأنشطة الطلابية بالمدرسة؛ لذلك دعنا نوضح خطوات تطبيق استراتيجية القبعات الست على النحو الآتي:

  • يجب أولًا تحديد مشرف خاص بالمجموعة، على أن يرتدي القبعة ذات اللون الأزرق، ومن ثم وضع جدول مفصل يتضمن كل الأعمال والمهام المطلوبة قبل بدء النشاط.
  • لابد من توزيع عدد من البطاقات التي توضح الدلالات الخاصة بكل قبعة، وكذلك المنظور المطلوب التفكير من خلاله عند ارتداء أي قبعة من القبعات الستة.
  • التحقق من وجود دفتر وأقلام مع كل مشترك أو فرد في المجموعة؛ ليتمكن من تسجيل أفكار وتدوين مقترحاته فور التوصل إليها أولًا بأول، وكذلك لتوضيح القبعة التي يرتدونها عند إنتاج هذه الأفكار.
  • عند وجود مجموعة كبيرة تتضمن عدد هائل من المشتركين، يُفضل حينها تقسيم المجموعة إلى مجموعات ثانوية صغيرة، على أن تُمنح كل مجموعة قبعة ما، ومن ثم مطالبتهم بإتباع المنظور الخاص بها في التفكير.
  • في النهاية يجب تطبيق مبدأ التبادل ما بين القبعات بين الحين والآخر، أي أن المجموعة التي تتخصص في التفكير بالقبعة البيضاء تبدأ في التفكير بالقبعة الحمراء بالتداول فيما بينهم؛ حتى يتمكن كل أفراد المجموعات من الإلمام بكافة الزوايا الخاصة بالموضوع أو الموقف، والتي تفيد في النهاية بالتوصل إلى أفكار مناسبة وغير تقليدية.

علّم أبناءك كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست عبر دورات منصة الطاووس المتنوعة في تنمية مهارات البنين والبنات، حيث تقدم المنصة دورة "القبعات الست" لتتناول أنماط التفكير المختلفة بطريقة تتناسب مع المرحلة العمرية المستهدفة، وذلك بشرح خصائص كل قبعة، ولونها والدلالات الخاصة بها، وكذلك طريقة تطبيق مبدأ القبعات الست مع مختلف مواقف الحياة، مع ضمان استمتاع الأبناء أو الطلاب بمحتوى الدورة؛ نظرًا لتميزها بمحتواها الشيق الذي يعتمد على القصص والتأملات.

فوائد تطبيق استراتيجية القبعات الست

بعد التعرف على كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست، دعنا نركز انتباهنا نحو الآثار الإيجابية الناتجة عن تطبيق هذه الاستراتيجية في المواقف الحياتية المختلفة، سواء من قِبل البنين والبنات في الأنشطة الجماعية بالمدرسة أو في الاجتماعات لدى العاملين، ونستعرض أبرز فوائد هذه الاستراتيجية كالتالي:

  • تعزز من روح التعاون ما بين أفراد الأنشطة الجماعية والمواقف المشتركة، والتي قد توجد في المهام العملية ما بين الطلبة أو الاجتماعات الخاصة بالمشروعات في المجال العملي.
  • الحد من الصراعات والمجادلات المشحونة التي قد تنشأ ما بين الأفراد عند المشاركة بأفكارهم.
  • التقليل إلى حد كبير من الوقت المُهدر في الاجتماعات أو الأنشطة الطلابية التي قد تتطلب ساعات طويلة في السابق.
  • الوصول إلى قرارات سليمة وأكثر ملائمة مع الموقف مقارنةً بالقرارات التي تعتمد على فرد واحد أو التي يتوصل إليها الأشخاص بعد التفكير من منظور واحد.
  • زيادة إنتاج الأفكار الإبداعية المميزة، حيث أن استراتيجية القبعات الست تمكّن الأشخاص من التوصل إلى أكثر من فكرة يمكن تطبيقها في الموقف الحالي أو وضعها كمسودّة للمواقف المتوقعة في المستقبل.
  • في حال تعرض مجموعة من الأشخاص إلى مشكلة مشتركة يتمكنون من إيجاد أكثر من حل لها، وذلك من خلال تطبيق الاستراتيجية التي تساعدهم على التفكير في المشكلة بأكثر من زاوية.
  • تزيد من مهارة التركيز والانتباه لدى البنين والبنات في مراحلهم العمرية الأولى، فهي تساعدهم على التفكير بنمط معين؛ مما يحد من فرص التشتت والتفكير في أي أنماط أخرى؛ مما يؤثر بالتبعية في كفاءة عقولهم وجودة أفكارهم التي يتوصلون إليها.
  • تُعد من الاستراتيجيات سهلة التطبيق في أي نشاط تعاوني في كل الجوانب الحياتية ومن قِبل مختلف المراحل العمرية.

ابدأ رحلتك في التعرف على كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست وتنمية مهارات التفكير لدى أبنائك عبر الالتحاق بدورات منصة الطاووس، والتي تقدم برنامجًا فريدًا بعنوان "أنا مفكر"، حيث يوفر هذا البرنامج كافة المهارات المطلوب إكسابها للبنين والبنات في المرحلة العمرية التي تتراوح ما بين 18:10 أعوام، حيث أن هذه المرحلة هي الأنسب لتدريب الأطفال على أي مهارة شخصية أو عملية مطلوبة في العصر الحالي مثل الإبداع، وحل المشكلات والتفكير الناقد، حيث تعود عليهم بفوائد جمة في مختلف جوانب الحياة.


أوضحنا من خلال فقرات المقال كيفية تطبيق استراتيجية القبعات الست، والتي تعتبر من أشهر الاستراتيجيات المعبرة عن أنماط التفكير المختلفة، والتي تُستخدم على نطاق واسع في المواقف الجماعية، كما استعرضنا أبرز الفوائد التي يجنيها البنين والبنات عند التعرف على هذه الاستراتيجية وتطبيقها في مختلف جوانب الحياة، خاصةً وإن تلقّوا التدريب عبر إحدى دورات منصة الطاووس.

حققت منصة الطاووس العديد من الإنجازات المذهلة في عالم تنمية مهارات البنين والبنات، حيث استهدفت المرحلة العمرية التي تقع بين 18:10 سنوات، وهي المرحلة المثالية لاكسابهم المهارات المطلوبة والاستثمار في قدراتهم العقلية، وذلك عبر دوراتها المُصممة بما يتوافق مع قدراتهم.

اقرأ أيضًا: