السمات الشخصية والقدرات العقلية والمهارات الذاتية هي ما ستُجيبك على سؤال كيف تتعرف على الطفل المبدع، فدراسة مواطن القوة والضعف لدى طفلك وتحليل طبيعة تفكيره هي المدخل لتحديد نمط تفكيره ومدى إبداعه، كما أن هناك الكثير من العلامات الرئيسية الدالة على تميُّز الطفل عن غيره من حيث القدرات الذهنية، والتي تتمثل في القدرة على التأمل، والملاحظة، وإنتاج الأفكار وحل المشكلات.

كيف تتعرف على الطفل المبدع

استكشاف القدرات الذهنية وتحليل نمط الشخصية طريقك إلى إدراك إجابة كيف تتعرف على الطفل المبدع، حيث عادةً ما يتميز المبدعون من البنين والبنات ببعض السمات، والتي تظهر بوضوح في طريقة تفكيرهم وتصرُفهم في المواقف المختلفة؛ لذلك دعنا نتناول أبرز صفات المبدعين على النحو التالي:

  • يُبدي الطفل فضولًا بقدر ملحوظ حول كل العناصر المحيطة والأمور المختلفة في الحياة، فعادةً ما يطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات طوال الوقت.
  • يُفضل الطفل الاعتماد على نفسه في أداء مهامه والقيام بأي دور مُكلف به بدون تلقّي مساعدة أو تدخل من قِبل المحيطين به.
  • يتمتع بقوة ملاحظة عالية، حيث تجده يلتفت إلى أدق التفاصيل الموجودة بالمكان أو بأي زاوية يتواجد بها.
  • لا يقبل بفكرة تنفيذ الأوامر بدون نقاش وتبرير، فهو يعقد حوارًا ومناقشة طويلة لتوضيح الغرض من القيام بالمهمة الموجهة إليه.
  • لديه لغة استقبالية قوية وحصيلة لغوية كبيرة، فهو عادةً ما يكون قادرًا على استيعاب المفاهيم المختلفة والمصطلحات الجديدة من السياق العام للكلام بدون الاحتياج إلى شرح وتفسير.
  • يمتلك مُخيلة واسعة قادرة على الابحار بعيدًا بخياله إلى سيناريوهات وأشياء غير متوقعة.
  • دائمًا ما يخترق القواعد ويتهرب من النمط المتكرر للأفعال، فهو يود العيش بنمط غير تقليدي وممارسة أنشطة مبتكرة خلال يومه.
  • الأسلوب المهذب والجاذبية العالية في التعامل مع الآخرين، فهو يتمتع بالطلاقة في الحديث والأدب في التصرف؛ مما يمنحه فرص عديدة لتكوين الصداقات والتفاعل مع الدوائر الاجتماعية.
  • قادر على تحمل المسؤولية وتقديم أفضل ما لديه في أي مهمة، فهو يحرص على التميز في جوانب حياته المختلفة مثل الجانب الأكاديمي والجانب الرياضي.

لا تحتار كثيرًا بتساؤلك عن كيفية التعرف على الطفل المبدع، واغتنم فرصة اكتشاف مواهب أبنائك وتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم عبر منصة الطاووس، والتي تقدم دورة "أنا مبدع" الهادفة إلى توضيح مهارات التفكير الإبداعي، وشرح أبرز قوانين الإبداع وأهميتها، وأكثر المعوقات التي تواجه المبدعين وكذلك الصفات التي تميزهم عن غيرهم، كما تستهدف تدريب البنين والبنات في المرحلة العمرية المتراوحة ما بين 18:10 على أهم مهارات الإبداع، مع عرض طريقة تطبيقها واستغلالها في المواقف الحياتية المختلفة.

طرق تنمية الإبداع لدى الطفل

بعد التعرف على إجابة كيف تتعرف على الطفل المبدع لابد من البدء في تنمية مهارات الطفل لتعزيز قوة إبداعه، حيث يقع على عاتق الآباء والأمهات مسؤولية كبيرة في تطوير مهارات الأبناء، وهي رحلة تبدأ منذ الصغر، وذلك من خلال إتباع مجموعة من الأساليب الفعالة، والتي نستعرضها من خلال النقاط الآتية:

  • منح البنين والبنات المساحة لطرح أفكارهم، والتعبير عن مخاوفهم وانتقاد الأشياء من حولهم بدون تردد أو حرج.
  • الحرص على استكشاف مواهب الأبناء الفريدة، ومن ثم تشجيعهم باستمرار على تطويرها والوصول بها إلى مستوى مُرضٍ.
  • يجب ملء فراغ الأبناء بألعاب وأنشطة هادفة، والتي تتطلب توظيف القدرات العقلية وتحفيزها لحلّها.
  • لابد من توفير بيئة صحية قائمة على الحب والتعاون والتقدير، بحيث تساعد في تنشئة الأبناء بشكل جيد وبشخصيات سوية.
  • تعزيز ثقة الأبناء بذواتهم منذ الصغر، وذلك من خلال منحهم فرصة للاعتماد على أنفسهم، واتخاذ القرارات الخاصة بهم وحل المشكلات المعرضون لها بدون مساعدة الآخرين.
  • الإنصات باهتمام لآراء الأبناء ومقترحاتهم وأفكارهم، مع إبداء الاحترام والتقدير لها والإشادة بها.
  • تجنب الأساليب الغير سوية مع الأبناء مثل التعنيف، والتوبيخ، وإبداء الغضب والاستهزاء.
  • قضاء وقت جيد وممتع برفقة الأبناء، وذلك في ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية أو الألعاب.
  • الاهتمام بتغذية الأبناء، وذلك عن طريق تقديم أصناف غذائية صحية مليئة بالعناصر الأساسية للجسم، فهذا ينعكس بالتبعية على أداء العقل.
  • يُفضل التعبير الدائم عن الحب والامتنان للطفل، وكذلك الإشادة بمهاراته وتصرفاته بصفة مستمرة، حيث يعزز ذلك من ثقته بنفسه وتقديره لذاته.

ابحث عن إجابة كيف تتعرف على الطفل المبدع من خلال الدورات المقدمة عبر منصة الطاووس، والتي تتيح للبنين والبنات فرصة الاشتراك في دورات برنامج "أنا مفكر"، وهو عبارة عن خمسة دورات تتناول أهم المهارات لأي طفل يتراوح عمره ما بين 18:10 سنوات، والتي تتمثل في حل المشكلات، والتفكير النقدي، ومهارات الإبداع، وأنماط التفكير الستة ومهارات التفكير الأساسية، حيث استعانت المنصة بمجموعة من أكفأ المتخصصين في المجال التربوي لإعداد وتقديم محتوى الدورات بطريقة شيقة ومُحفزة.


تناولنا من خلال فقرات المقال كيف تتعرف على الطفل المبدع، وذلك عبر ملاحظة صفات الطفل وأساليبه في التصرف والتعامل مع الآخرين، وكذلك متابعة مستواه الأكاديمي ومهاراته الشخصية وقدراته العقلية، كما استعرضنا مجموعة من الطرق الفعالة في تنمية الإبداع لدى الطفل، والتي لابد من تطبيقها من قِبل الآباء لأبنائهم منذ الصغر، كما ذكرنا عدد من دورات منصة الطاووس المساعدة في هذه الرحلة.

تقوم فكرة منصة الطاووس على اكساب البنين والبنات كافة المهارات المطلوبة إجادتها في العصر الحالي؛ لمواكبة متطلباته المتعددة وتطوراته المتسارعة، كما أنها تهدف إلى بناء شخصيات قوية ومُنتجة وعقول مفكرة بإبداع؛ وذلك لخدمة أنفسهم في المقال الأول ومن ثم خدمة المجتمع.


اقرأ أيضًا: